مقال
أبريل 21, 2018
السبت، 21 أبريل 2018
تقرير
أبريل 21, 2018
بالتعاون مع هيئة تطوير المدينة .. نادي التسويق بجامعة طيبة يختتم ورشة " التسويق المصرفي "
بالتعاون مع هيئة تطوير المدينة
نادي التسويق بجامعة طيبة يختتم ورشة " التسويق المصرفي "
ياسر درار : جهود الجامعة تجاه الطلاب ستعود عليهم
بالنفع والفائدة ..
![]() |
ياسر درار اثناء القاء الدورة |
اختتمت يوم الخميس 2018\08\03 ورشة عمل " التسويق المصرفي " التي قام بتنفيذها نادي التسويق بكلية إدارة الأعمال بجامعة طيبة بالمدينة
المنورة , وبإشراف وتقديم الدكتور نادر الجيلاني مشيري عضو هيئة التدريس في قسم
التسويق بجامعة طيبة و الأستاذ ياسر مالك درار مدير
إدارة علاقات العملاء في بنك الرياض "CMR " .
وتأتي هذه الورشة بمبادرة من وكالة عمادة شؤون
الطلاب بجامعة طيبة " ترجم أفكارك " , وبالتعاون مع هيئةتطوير المدينة .
تعاريف وأسس مهمه
وقد بين الدكتور نادر في الورشة أُسس ومفاهيم علاقة
التسويق مع المنظومة والعملاء وكيفية التعامل مع كل عميل على حدة .
كما عرِج على تعريف التسويق المصرفي وأنه احد مجالات
الدراسة في إدارة البنوك , وانه احد مجالات إدارة الأعمال , وتطور وظيفته وأهميته
في جوانب الإدارة العلمية , وانه أداة من الأدوات الفعالة في تحقيق نجاح البنوك .
أهمية العميل لدى البنوك
وأكمل الدكتور مشيري شرحه عن الوظيفة التسويقية بصفة
عامة وانها تتفق على محورها على أهمية العميل , وان البنوك لا دور لها بدون العميل
الذي يشكل مجموعة السوق , وذلك لأن العميل الذي يشتري سلعة او تقدم له خدمة من
أحدى الشركات تنتهي علاقته معها بإتمام عملية الشراء بخلاف الحال في مجال الخدمات
المصرفية التي تمتد آجالها مع العميل الواحد لفترة طويلة .
وذكر الدكتور نادر بعض خصائص الخدمات المصرفية
وإنتاج العينات الخدمية تجاه العملاء , ودور الخدمات الغير قابلة للسحب من السوق
في تقييم الموظف بشكل قد يهدد منصبه , وكيفية التعامل مع الظروف الطارئة للعملاء .
واختتم حديثه في سرد بعض أهداف توظيف الأموال عن
طريق زيادة حجم القروض وتحقيق الابتكار والتجديد من خلال تحقيق الكفاءة في فعالية
الجهاز الإداري .
نشاطات وتطبيقات عملية
وشارك الأستاذ درار الطلاب الجامعيين في الجزء
المخصص للتطبيقات العملية للورشة مبيناً أهمية علاقات العملاء ودور مؤشر توصية
العميل في تقييم ونجاح المؤسسات والإدارات المصرفية .
وأوضح درار في لقائه بالطلاب بعض المزايا والخدمات
البنكية وأهمية رضى العميل معللاً رضى العميل بتسويق المنتجات بشكل غير مباشر , و
كيف يمكن معرفة تجربة رضى العميل ؟ , وهل
كانت توقعات العميل في الخدمات المقدمة كما تخيلها مسبقا ؟ .
ثم تلى ذلك بعض النشاطات العملية في توصيف العميل
المصرفي في المدينة المنورة , وكيف يمكن ان يقاس
مدى رضا العميل في المدينة ؟ , عبر
استبيانات وأسئلة محددة ومفهومة .
وعبر الأستاذ درار عن اعجابه بعمل طلاب جامعة طيبة
ونجاهم في الورشة بفارق زمني كبير عن من سبقوهم في الورش المقدمة من قبله .
واثنى الأستاذ ياسر على جهود الجامعة و كلية إدارة الأعمال تجاه الطلاب وما تقدمه من توجيه
وارشاد وتحفيز مستمر بالورش العلمية التي ستعود على الطلاب بالنفع والفائدة .
روابط ذات صلة :